شفقنا العراق ــ بعد فترة من الهدوء، دخلت منطقة الخليج نفقًا جديدًا من التصعيد العسكري، عقب هجمات متبادلة طالت منشآت حيوية في الكويت وإيران، ففي حين تعرض مطار الكويت الدولي لهجوم أسفر عن تعليق كامل للرحلات، كانت جزيرة “قشم” وناقلة نفط إيرانية في مضيق هرمز تحت غارات أميركية، وسط تحذيرات إيرانية شديدة اللهجة لدول الجوار من عواقب توفير قواعد لانطلاق الاعتداءات على أراضيها.
مقتل شخص في استهداف لمطار الكويت
وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية مقتل شخص وإصابة آخرين، إلى جانب أضرار جسيمة طالت منشآت حيوية وبعثات دبلوماسية، في هجوم إيراني استهدف مطار الكويت الدولي.
وفي وقت سابق، أفادت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت بتعرّض مبنى الركاب في المطار لهجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ، ما أسفر عن إصابات وأضرار واسعة في عدد من مرافقه، مؤكدة تفعيل خطة الطوارئ فور وقوع الهجوم.
وأضافت الهيئة أن السلطات قررت تعليق جميع الرحلات الجوية وتحويل عدد منها إلى مطارات بديلة حتى إشعار آخر، في إجراء احترازي لضمان سلامة المسافرين والعاملين.
الخارجية الإيرانية تدين الهجمات على جزيرة قشم
من جانبها دانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة “الهجمات العدوانية الأميركية على ناقلة النفط الإيرانية وبرج الاتصالات في قشم جنوب البلاد”، محمّلة “حكام الكويت والبحرين المسؤولية المباشرة والواضحة فيما يتعلق بالاعتداءات التي حدثت الليلة الماضية”.
ودانت الخارجية الإيرانية أيضاً، في بيان، “استخدام الولايات المتحدة الاستعماري لأراضي وإمكانات دول المنطقة لتنفيذ مخططاتها العدوانية ضد إيران”.
وأكدت أن “الاعتداءات الأميركية لا تشكل انتهاكاً لتفاهم وقف إطلاق النار فحسب، بل تمثل أيضاً انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي لحظر استخدام القوة وفقاً لميثاق الأمم المتحدة”.
وشددت على أن “سماح أي دولة للأطراف المعتدية باستخدام أراضيها البرية أو البحرية أو الجوية أو منشآتها وقواعدها الموجودة على أراضيها لتنفيذ أو دعم العدوان العسكري ضد إيران يُعد انتهاكاً واضحاً للقواعد الأساسية للقانون الدولي ولمبدأ حسن الجوار وعملاً عدوانياً ضد إيران”.
طهران: سنواصل استهداف منشأ الهجمات علينا
وأكدت أن “طهران، وضمن إطار حقها في الدفاع عن وحدة أراضيها وسيادتها الوطنية، ستستخدم جميع إمكانياتها لمواجهة الأعمال العدوانية، بما في ذلك استهداف منشأ الهجمات العدوانية ومصدرها”.
وأشارت إلى أن العدوان الذي ارتكبته القوات الأميركية ليلة أمس ضد ناقلة نفط إيرانية في مضيق هرمز وبرج اتصالات في جزيرة قشم “انطلق من أراضي دولتين في المنطقة”.
وتابعت: “من البديهي أن مسؤولية عواقب هذا الوضع وتبعاته تقع على عاتق المعتدين الأميركيين-الاسرائيليين وجميع الأطراف التي توفر لهم الأراضي والإمكانات وتساعدهم في ارتكاب الأعمال العدوانية ضد إيران”.

