شفقنا العراق-فيما أطلقت،برنامجًا ثقافيًا وتطويريًّا لنخبةٍ من شباب وطلبة محافظة ذي قار، ضمن مشروع (سفراء الثقلَينِ)، نظمت العتبة العباسية، برنامجًا توعويًّا لفتية موكب أشبال الطف التابع للقسم؛ استعدادًا لشهر المحرم الحرام.
ونفّذ البرنامج الذي يُقام بالتعاون مع دار القرآن الكريم في قضاء النصر بالمحافظة، مركزُ مُلتقى القمر الثقافي التابع للقسم، واستمرّ يومين، متضمّنًا مجموعةً من المحاضرات الثقافية والفكرية والتطويريّة.
وقال معاونُ مدير المركز السيد علي الوهاب للكفيل، إن “هذه البرامج تُسهِمُ في بناء وعي الشباب وتحصينهم فكريًّا وثقافيًّا، عبر طرح موضوعاتٍ معاصرة تلامس واقعهم، وتساعدهم على تنمية قدراتهم المعرفية والسلوكية”.
تقديم البرامج الهادفة لخدمة المجتمع
من جانبه، أوضح المحاضرُ في المركز الأستاذ علي السعيدي، أن “العتبة العبّاسية المقدّسة تواصل تقديم البرامج الهادفة لخدمة المجتمع لا سيّما فئة الشباب، عبر استقطاب الطلبة المتميّزين وأصحاب الكفاءات العلمية، من مختلف المحافظات العراقية”.
وأضاف، أن “المركز استضاف نحو 25 طالبًا من المتفوّقين وأصحاب الإعفاء العام من قضاء النصر في محافظة ذي قار، ضمن دورةٍ تطويريّة خُصّصت لتنمية المهارات والكفاءات والقدرات العقلية لديهم”.
وبيّن السعيدي، أن “المحاضرات تناولت موضوعات الذكاء الاجتماعي والتفكير الإبداعي، بهدف تطوير إمكانات الطلبة وتعزيز قابلياتهم الذهنية”، مؤكّدًا “استمرار المركز في إقامة البرامج التثقيفية والتنموية الداعمة لجيل الشباب”.
وأشاد المشاركون بالبرنامج وما تضمّنه من محاور ثقافية وتطويرية، أسهمت في تنمية قدراتهم الفكرية والذهنية، مثمّنين جهود مركز مُلتقى القمر الثقافي في تقديم البرامج الهادفة إلى دعم شريحة الشباب ورعاية الطاقات المتميّزة.
تنظيم برنامج توعوي استعدادًا لشهر المحرم
على صعيد آخر، نظم قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة، برنامجًا توعويًّا لفتية موكب أشبال الطف التابع للقسم؛ استعدادًا لشهر المحرم الحرام.
وقال مسؤول وحدة المتابعة والتنسيق التابعة لشعبة النشاطات والتنسيق في القسم السيد علاء حمد مطر في حديث: إنَّ “البرنامج نظم في مدينة الفردوس للترفيه العائلي التابعة للعتبة المقدسة، ويأتي ضمن استعدادات القسم الخاصة بموكب أشبال الطف، الذي يعنى بالفتية المشاركين في خدمة الزائرين خلال شهر المحرم الحرام”.
وأضاف، أنَّ “البرنامج تضمن إقامة صلاة الجماعة، إلى جانب تقديم محاضرة دينية توعوية للتعريف برسالة الموكب والخدمة التي يقدمها الفتية المشاركون فيه، فضلًا عن توجيه مجموعة من الإرشادات إلى أولياء الأمور؛ لدعم أبنائهم وتشجيعهم على الاستمرار في هذه الخدمة المباركة”.
وبيَّن مطر، أنَّ “البرنامج يهدف إلى تعزيز الوعي الثقافي والديني والفكري لدى الفتية، وبيان الأهداف التربوية والخدمية التي يحملها موكب أشبال الطف”.
وأوضح، أنَّ “موكب أشبال الطف يواصل تقديم خدماته للسنة السادسة على التوالي، في إطار الاهتمام بتنمية الوعي الديني والسلوكي لدى الفتية، وترسيخ القيم المرتبطة بخدمة الإمام الحسين (عليه السلام)”.

