شفقنا العراق-تتجه الأنظار إلى الإدارة المحلية في بغداد بانتظار الإعلان عن تسعيرة الأمبير لشهر حزيران، في ظل تطبيق قرار حكومي يقضي بخفض سعر وقود الكاز المخصص للمولدات الأهلية.
مع اقتراب إعلان تسعيرة الأمبير لشهر حزيران في بغداد، يشهد ملف الكهرباء الأهلية جدلاً متصاعداً بين المواطنين وأصحاب المولّدات، على خلفيَّة آليّات دعم الوقود وكلف التشغيل.
وقال رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة بغداد علي الزركاني إن مجلس الوزراء قرَّر تزويد المولّدات بـ(40) لتراً من الكاز لكلِّ (KV) بسعر مدعوم يبلغ (200) دينارٍ للتر بدلاً من (400) دينار لمدة ثلاثة أشهر، ضمن خطة التشغيل الصيفي. وأوضح أن مجلس المحافظة ينسق مع الجهات المعنيَّة لتحديد تسعيرة الأمبير قريباً.
وأشار الزركاني إلى وجود نحو (60) بالمئة من أصحاب المولدات غير مسجَّلين للحصول على الحصص المدعومة، ما يفاقم كلفة التشغيل ويُؤثر في التسعيرة النهائيَّة، لافتا إلى توجه لمخاطبة الحكومة الاتحادية لزيادة الحصص وربما جعلها مجانية في ذروة الصيف.
في المقابل، طالب ممثلو أصحاب المولدات بزيادة الدعم وتعديل آليّات التوزيع، مؤكدين أن الحصص الحاليَّة لا تغطّي الاحتياج الفعلي، وأن استمرارها ينعكس على كلفة التشغيل.
وأكّد المتحدِّث باسم وزارة النفط استمرار جهود توفير الوقود المدعوم للمولدات ومحطات الكهرباء على وفق الآليّات المعتمدة، بما يضمن تعزيز استقرار تجهيز الطاقة.

