شفقنا العراق- بحث وزير الخارجية، فؤاد حسين، مع سفير الجمهورية التركية لدى العراق، أنيل بورا إينان،إمكانية إنشاء وتفعيل أنبوب لنقل النفط من كركوك إلى الأراضي التركية.
وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان اطلع عليه (شفقنا العراق) إن اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين العراق وتركيا، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، إلى جانب مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق والتعاون المشترك في ملف المياه، ومتابعة تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين البلدين بشأن نهري دجلة والفرات، بما يسهم في ضمان الحصص المائية للعراق، مشيدين بالكميات المائية التي أُطلقت مؤخراً باتجاه العراق في إطار التفاهمات الثنائية القائمة.
نقل النفط من كركوك إلى الأراضي التركية
كما تناول اللقاء مشروع “طريق التنمية” وأهميته الاستراتيجية في تعزيز الربط الإقليمي والتكامل الاقتصادي بين دول المنطقة.
وأكد الجانبان أهمية عقد اجتماعات اللجنة العراقية – التركية المشتركة بصورة منتظمة، بما يسهم في متابعة تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف القطاعات.
وبحث الجانبان كذلك إمكانية إنشاء وتفعيل أنبوب لنقل النفط من كركوك إلى الأراضي التركية، مؤكدين أهمية استمرار التعاون في مجال تصدير النفط، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
كما جرت مناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري، وتسهيل الإجراءات التجارية بما ينسجم مع القوانين والأنظمة النافذة في البلدين.
وفي مستهل اللقاء، نقل السفير التركي رسالة تهنئة من وزير خارجية الجمهورية التركية، هاكان فيدان، إلى الوزير، بمناسبة تجديد الثقة به وزيراً للخارجية، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهامه خلال المرحلة المقبلة.
كما نقل تهاني رئيس الجمهورية التركية، رجب طيب أردوغان، إلى رئيس مجلس الوزراء بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكداً حرص الجمهورية التركية على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
وفي ختام اللقاء، أكد الوزير حرص العراق على تطوير علاقاته مع الجمهورية التركية، بما يحقق المصالح المشتركة، ويعزز الأمن والاستقرار والتعاون الاقتصادي في المنطقة.

