شفقنا العراق-تراجع تجهيز الطاقة الكهربائية في العراق يكشف صورة ضبابية لمنظومة تعتمد بشكل أساسي على الغاز المحلي والمستورد، الذي بات يشهد انخفاضاً ملحوظاً في الإمدادات.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، إن، “إنتاج الطاقة الكهربائية وساعات تجهيز التيار تختلف من منطقة إلى أخرى حسب مجموعة من العوامل والتحديات”.
وأوضح أن “المنظومة تسجل حالياً إنتاجاً يبلغ نحو 18 ألف ميغاواط متأثرة بالظروف الحالية وانخفاض كميات الغاز الوطني نتيجة تراجع إنتاج النفط”.
ثم بين أن “الغاز المصاحب لاستخراج النفط تأثر بشكل مباشر ما أدى إلى انخفاض معدلاته المحلية إلى نحو النصف وهو ما انعكس على أداء المحطات الكهربائية“.
وأضاف موسى، أن “كميات الغاز المستورد من إيران انخفضت أيضاً إلى 20 مليون متر مكعب من أصل 50 مليون متر مكعب، ما زاد من الضغط على منظومة الإنتاج”.

