شفقنا العراق- مع نيل الحكومة الجديدة برئاسة رئيس مجلس الوزراء علي الزيدي، الثقة من البرلمان، وإعلان برنامجها الوزاري، أكد عدد من الوزراء المضي في مواجهة التحديات بمسؤولية عالية.
وزير الاتصالات
وأكد وزير الاتصالات مصطفى سند، وضع أهداف رئيسية لعمل الوزارة في الحكومة الجديدة تتعلق بخدمة 5G والرخصة الرابعة والممرات الالكترونية وبوابات النفاذ لتعظيم الإيرادات الدولية.
وقال سند في تصريح صحفي إنه “من ضمن منهاجنا الوزاري الارتقاء بالوزارة وتنفيذ المطالب الواقعية، لدينا أهداف رئيسية مثل خدمة 5G والرخصة الرابعة والممرات الالكترونية وبوابات النفاذ من أجل تعظيم إيرادات الدولة عن طريق وزارة الاتصالات بالتنسيق مع هيئة الإعلام والاتصالات”.
وأضاف أن “بيئة المشاكل لا تساعد في إيجاد الحلول، والتحديات من الممكن أن تتحول إلى مكاسب، ونحاول الاعتماد على القطاع الخاص؛ لأن طبيعة عمل الوزارة مبنية على القطاع التكنولوجي والقطاع الخاص ولدينا أهداف رئيسية نسعى إلى تنفيذها”.
وزير التربية
من جهته، تعهد وزير التربية عبد الكريم عبطان، بالارتقاء بمستوى الوزارة إلى أعلى المستويات، ببنيتها التحتية ودعم المدرسين والمعلمين في أول تصريح له بعد تصويت مجلس النواب على تسنمه المنصب.
وقال عبطان: “سوف نبيّض وجه العراقيين ونرتقي بمستوى الوزارة إلى أعلى المستويات، في ما يخص البنى التحتية ودعم المدرسين والمعلمين واحتواء الكفاءات”، لافتًا إﻟﻰ “إننا سوف نبدأ بالإعداديات التي تخرج الجانب المهني من الصناعة والتجارة وغيرها ونذهب إلى محاربة الفساد المالي والإداري”.
وأضاف “سنعمل بكل ما أوتينا من قوة من أجل انتشال الوزارة والارتقاء بها إلى مستوى الدول المتقدمة”.
وأكد أن “نجاح هذه الحكومة والوزارة يبدأ من المدرسة والتربية، وإذا خرجنا جيلًا وطنيًا ومحترمًا فنحن بحاجة إلى تخريج جيل صاحب فكر لبناء البلد.
وزير المالية
بدوره أكد وزير المالية فالح الساري، أن الوزارة ستعمل على معالجات واقعية للأزمة المالية دون المساس بقوت المواطن.
وقال الساري، في “أتقدم بخالص الشكر والتقدير للسيدات والسادة أعضاء مجلس النواب العراقي لمنحي الثقة، كما أتقدم بالشكر لرئيس مجلس الوزراء على دعمه وترشيحي لهذه المهمة الوطنية”.
وأضاف “وأؤكد لأبناء شعبنا الكريم أن وزارة المالية ستعمل بكل جدية ومسؤولية، وبتنسيق عالٍ مع مؤسسات الدولة المعنية؛ لإيجاد معالجات مالية واقتصادية واقعية تسهم في تجاوز الأزمة المالية، مع الحرص الكامل على عدم المساس بقوت المواطن، بما يحقق الاستقرار المالي ويحفظ حقوق جميع العراقيين”.
وزير الصحة
بدوره أكد وزير الصحة عبد الحسين الموسوي، اليوم الخميس، العمل على معالجة تحديات الواقع الصحي في العراق بجدية ومستوى عالٍ من المسؤولية.
وقال الموسوي في أول تصريح له عقب نيله ثقة البرلمان: إن “هناك تحديات تواجه وزارة الصحة، منها آنية وأخرى استراتيجية، ونحن بحاجة إلى التعامل مع هذه التحديات بجدية وبمستوى عالٍ من المسؤولية”.
وأضاف أن “لدينا مستشفيات غير منجزة ونحتاج إلى إكمالها، فضلاً عن ملف الأعداد الكبيرة من خريجي الكليات الطبية وطب الأسنان والصيدلة والكليات الساندة، ومطالبهم المتعلقة بقانون التدرج والتعيين المركزي، وهو ما يستدعي الوقوف على حلول جذرية”، مبيناً: “نأمل الوصول إلى مساحات وسطية نمضي بها خلال المرحلة المقبلة، في ظل وجود مشكلات وأزمة في تصدير النفط”.
وتابع أن “الخطط موجودة والإرادة حاضرة، ولا تضعفُ الأبدانُ عما عزمت عليه النوايا والإرادات”.

