شفقنا العراق- مع المصادقة البرلمانية على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء علي الزيدي، سارعت عدد من الدول العالمية والعربية الى تقديم المباركات.
يأتي ذلك بعد أن صوّت مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس (14 أيار 2026)، على منح الثقة لحكومة رئيس مجلس الوزراء المكلّف علي فالح الزيدي، ومنهاجها الوزاري، حيث شمل منح الثقة 14 وزيرًا.
طهران تبارك تشكيل الحكومة
وقدمت طهران المباركة، حيث هنأ وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الخميس، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة علي الزيدي.
وقال عراقجي بتدوينة على منصة (أكس) واطلع عليها (شفقنا العراق): “أهنئ بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء علي الزيدي، وبقاء أخي فؤاد حسين في منصب وزير خارجية العراق”.
وأضاف إن “توسيع العلاقات الودية والأخوية بين طهران وبغداد هو دائماً على رأس أولويات سياستنا الخارجية”.
كما هنأ السفير الإيراني في العراق محمد كاظم آل صادق، اليوم الخميس، بالمناسبة.
وقال آل صادق بتدوينة على منصة (أكس): “أتقدّم بخالص التهاني لجمهورية العراق، حكومةً وشعباً، بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة ونيلها ثقة البرلمان”.
وأضاف “نأمل أن يفتح الاستقرار السياسي فصلاً جديداً من الازدهار والتقدّم في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وستبقى إيران إلى جانب أشقائها العراقيين من أجل أمن المنطقة وتنميتها”.
واشنطن ترحب بحكومة الزيدي: جاهزون للتعاون مع بغداد
من جانبه أعرب المبعوث الأميركي توم برّاك، اليوم الخميس (14 أيار 2026)، عن تفاؤله بالقيادة الجديدة في العراق عقب نيل رئيس الوزراء علي الزيدي ثقة البرلمان، مؤكداً تطلع الولايات المتحدة للتعاون حول آلية عمل تخدم المصالح المشتركة.
وكشف باراك، أن “الرئيس دونالد ترامب، ووزير الخارجية ماركو روبيو، على أهبة الاستعداد للعمل الوثيق مع الحكومة الجديدة لبناء عراق سيادي ومستقر يعيش بسلام مع جيرانه”.
وتمنى رئيس إقليم كردستان لحكومة الزيدي النجاح بأداء مهامها ومسؤولياتها وتحقيق تطلعات العراقيين.

