شفقنا العراق ــ صوّت مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس (14 أيار 2026)، على منح الثقة لحكومة رئيس مجلس الوزراء المكلّف علي فالح الزيدي، ومنهاجها الوزاري، حيث شمل منح الثقة 14 وزيرًا، فيما لم تمنح الثقة لخمس وزارات هي التخطيط والثقافة والإعمار والتعليم والداخلية.
جاء ذلك خلال جلسة البرلمان لمنح الثقة للحكومة التي عقدت بحضور 266 نائبًا.
وكان الزيدي قد قرأ المنهاج الوزاري لحكومته خلال الجلسة التي شهدت حضور عدد من المسؤولين والزعامات السياسية، من بينهم رئيس الجمهورية نزار آميدي، ورئيس مجلس النواب هيبت الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.
منح الثقة لـ14 وزيرًا في حكومة الزيدي
وخلال الجلسة، صوت البرلمان بالأغلبية المطلقة على منح الثقة لـ 14 وزيراً هم:
1- باسم محمد خضير وزيراً للنفط.
2. محمد نوري أحمد وزيراً للصناعة.
3. علي سعد وهيب وزيرًا للكهرباء.
4. عبدالحسين عزيز وزيرًا للصحة.
5. سروة عبدالواحد وزيرةً للبيئة.
6. عبدالرحيم جاسم وزيرًا للزراعة.
7. مثنى علي مهدي وزيرًا للموارد المائية.
8. مصطفى نزار جمعة وزيرًا للتجارة.
9. خالد شواني وزيرًا للعدل.
10. عبدالكريم عبطان وزيرًا للتربية.
11. وهب سلمان محمد وزيرًا للنقل.
12. فالح الساري وزيرًا للمالية.
13. فؤاد حسين وزيرًا للخارجيّة.
14. مصطفى جبار سند وزيرًا للاتصالات.
البرلمان لم يمنح الثقة لمرشحي 5 وزارات
ولم يمنح مجلس النواب، الثقة لـ 5 من المرشحين للمناصب الوزارية في الحكومة الجديدة.
ولم يتمكن مرشحو وزارات التخطيط والثقافة والإعمار والتعليم والداخلية من الحصول على ثقة النواب.
حيث لم تحصل موافقة مجلس النواب على منح الثقة للمرشحين أحمد ناظم نجم لوزارة التخطيط، وعامر حسان حاشوش لوزارة التعليم، وقاسم عطا لوزارة الداخلية، وريباز محمد لوزارة الاعمار والإسكان، وإبراهيم النامس لوزارة الثقافة.
كذلك لم تحسم بعد وزارات العمل والشباب والدفاع والهجرة.


