شفقنا العراق- كشفت وزارة النقل العراقية، أن ألف شحنة عبرت بنظام النقل البري الدولي (التير) الأراضي العراقية، متجهة إلى دول أخرى، خلال الـ 14 شهراً الماضية، مشيرة إلى أن هذا الرقم يظهر ثقة الشركات بالمنافذ الحدودية العراقية.
وقال ميثم الصافي، المتحدث باسم وزارة النقل العراقية، في تصريح صحفي إن هذه الشاحنات الألف عبرت الأراضي العراقية في الفترة الممتدة من بداية شهر آذار من العام الماضي وحتى 10 أيار من العام الحالي.
وأشار الصافي إلى أن زيادة عدد الشحنات التي تعبر العراق بنظام “التير” تؤثر على ثقة الشركات بالمنافذ الحدودية العراقية وتساهم في زيادة الإيرادات غير النفطية.
ومنذ شهر آذار 2025، دخل العراق رسمياً في نظام التجارة الدولي “التير“، وقد عبر جزء من هذه الشحنات من منفذ إبراهيم الخليل إلى داخل العراق ومن ثم إلى الدول المجاورة.
ونظام “التير” هو أسلوب تجاري عالمي لمرور الشحنات التجارية عبر الدول دون إيقافها في المنافذ الحدودية.

