شفقنا العراق-بحثت الحكومة العراقية مع فرنسا سبل تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع مجالات التعاون المشترك، في إطار توجه عراقي يقوم على الانفتاح الدبلوماسي وتعزيز الشراكات الدولية، مع التركيز على دعم الاستقرار والتنمية.
أكد مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، أن العراق ينتهج سياسة متوازنة في بناء علاقات دبلوماسية مع المجتمع الدولي.
وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، أن “مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي، استقبل السفير الفرنسي لدى بغداد، باتريك دوريل، وشهد اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات”.
وأكد الأعرجي خلال اللقاء، حسب البيان، أن “العراق ينتهج سياسة خارجية متوازنة تقوم على بناء علاقات دبلوماسية راسخة مع المجتمع الدولي، بما ينسجم مع مصالح العراق العليا ويعزز حضوره الإقليمي والدولي”.
مشدداً على “أهمية أن يكون للعراق دور فاعل في ترسيخ السلام والاستقرار ودعم مسارات التنمية المستدامة، بعيداً عن الصراعات والحروب، انطلاقاً من مكانته المحورية ضمن محيطه العربي”.
وأشار الأعرجي، إلى أن “إصلاح القطاع الأمني يمثل أولوية وطنية تتوافق مع استراتيجية الحكومة ومبدأ (العراق أولاً)”، مؤكداً أن “بناء مؤسسات وطنية قوية يتطلب قراراً وطنياً مستقلاً وإرادة حقيقية تضع مصلحة العراق فوق كل اعتبار”.
من جانبه، أكد السفير الفرنسي “استعداد بلاده لتقديم مختلف أشكال الدعم للعراق، ولا سيما في الجوانب السياسية والاقتصادية، بما يسهم في تعزيز المصالح المشتركة وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين الصديقين”.

