شفقنا العراق-الحنطة المحلية تشهد زخماً تسويقياً لافتاً في محافظة ذي قار، بعد تفعيل خطط تشغيلية موسعة في السايلوات والصوامع الحكومية، تضمنت استقبال مئات الشاحنات يومياً وتشغيل المواقع بشكل متواصل.
أعلن فرع الشركة العامة لتجارة الحبوب في محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، استقبال 275 شاحنة يوميًا من محصول الحنطة في ثلاثة مواقع على مدار 24 ساعة ، فيما أكد تجاوز الكميات المستلمة كليًا حاجز الـ 20 ألف طن للموسم الحالي.
وقال مدير الفرع، عبد المهدي صالح، إن “خطة الاستلام تجري بانسيابية عالية وفق توجيهات وزير التجارة أثير الغريري، وبإشراف مباشر من الإدارة العامة للشركة”.
ثم بين أن “القدرة الاستيعابية اليومية في سايلو الشطرة تبلغ 100 شاحنة، وفي صومعة الرفاعي 75 شاحنة، ليصل مجموع ما يتم استلامه في هذين الموقعين إلى 175 شاحنة يوميًا، تضاف إليها 100 شاحنة أخرى في صومعة الناصرية”.
وأضاف صالح، أن “إجمالي الكميات الواصلة من الحنطة للموسم الحالي 2026 بلغت أكثر من 20 ألف طن حتى الآن”.
كما أشار إلى “إدخال نظام الحجز الالكتروني المسبق في صومعة الناصرية لتنظيم دخول الشاحنات وضمان حقوق المسوقين، مع استمرار العمل بجميع المواقع على مدار 24 ساعة”.
من جانبه، أوضح مسؤول السيطرة النوعي في الفرع، عزيز مهدي، أن “المختبرات تباشر فحص محصول الحنطة المحلية؛ لضمان مطابقتها للمواصفات”، مؤكدًا أن “الاستلام (بدون خصم) يتطلب ألا تتجاوز نسبة الشوائب 1.5% والشعير 3%، وبوزن نوعي لا يقل عن 76 ورطوبة لا تزيد عن 12.5%، وبخلاف ذلك تخضع الكميات لنظام الخصم السعري”.

