شفقنا العراق-يتضمن إنتاج الغاز في العراق توجهات حكومية لزيادة الكفاءة في استثمار الغاز المصاحب، عبر ربطه بإنتاج النفط الخام وتوسيع عمليات الاستخراج.
أعلنت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، عن خطة لزيادة إنتاج الغاز السائل عبر النفط المستخرج، وفيما أشارت الى أن نسبة الغاز من كميات إنتاج النفط الخام تبلغ 54%، بينت أن الفائض من الغاز المصاحب يصدر عبر جولات التراخيص لتفعيل الإنتاج الحر.
وقال المتحدث باسم الوزارة، صاحب بزون، إن “خطط وزارة النفط، تقضي أيضا بزيادة إنتاج الغاز السائل عن طريق زيادة كميات النفط المستخرج لزيادة استخراج كميات الغاز المصاحب”.
ثم أشار الى أن “الوزارة سبق وأن قامت بتصدير شحنات من الغاز السائل خلال الأعوام 2023، 2024 و 2025”.
وبين أن “نسبة الغاز السائل تبلغ 54% من كميات إنتاج النفط الخام”.
كما بين أن “جولات التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة مخصص قسم منها لإنتاج الغاز الحر، حيث يوجد هنالك نوعان من الغاز، يسمى الأول الغاز (الام) وتتراوح نسبة هذا النوع من 20 الى 25%، في حين أن النوع الثاني وهو الغاز المصاحب تصل نسبته الى 80% “.
وأشار الى أن “الغاز المصاحب يستخدم لسد حاجة السوق المحلية ومن ثم يتم تصدير المتبقي، وتقضي خطط الوزارة بواسطة جولات التراخيص لتفعيل الإنتاج الحر”.

