شفقنا العراق ــ تواصل المؤسسات الحكومية والجهات المعنية جهودها الحثيثة لتطوير البنى التحتية في مختلف القطاعات الحيوية، عبر إطلاق سلسلة من المشاريع الستراتيجية التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وضمان مواكبة المتطلبات التنموية التي تشهدها البلاد في المرحلة الراهنة.
وأفاد مدير المكتب الإعلامي في وزارة النقل ميثم الصافي، بأن الوزارة نجحت خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بافتتاح 12 خطاً سككياً بعد استكمال أعمال الصيانة والتطوير والبنى التحتية الخاصة بها، لما تمثله شبكة السكك الداخلية من أهمية بالغة في نقل المسافرين والأمتعة في جميع مدن البلاد.
إحياء قطاع النقل السككي
وأوضح أن الوزارة وضمن أولوياتها إعادة إحياء قطاع النقل السككي لأهميته الاقتصادية والخدمية الكبيرة، فقد باشرت تنفيذ حملة واسعة لتأهيل وتطوير شبكتها ضمن مختلف مناطق البلاد.
قم بين أن الأعمال تشمل صيانة المسارات وتحديث محطات القطارات، وإدامة الجسور والمنشآت التابعة لشبكة السكك، فضلاً عن تطوير أنظمة التشغيل والسلامة بما ينسجم مع المعايير الحديثة.
افتتاح الخطوط السككية
وذكر الصافي، أن إعادة افتتاح الخطوط السككية من شأنها أن تسهم في تخفيف الضغط عن الطرق البرية وتقليل الزخم المروري، إضافة إلى توفير وسيلة نقل آمنة وأقل كلفة للمواطنين، فضلاً عن دعم حركة نقل البضائع والمواد التجارية بين المحافظات، ما ينعكس إيجاباً على النشاط الاقتصادي وحركة التجارة الداخلية.
كما أشار إلى، أن الوزارة تعمل وفق خطة متكاملة لإعادة ربط المحافظات بشبكة نقل حديثة وفعالة.
ثم بين بأن العديد من الخطوط التي توقفت خلال الأعوام الماضية، تشهد حالياً أعمال تأهيل متسارعة تمهيداً لإعادتها إلى الخدمة، وضمن توجه حكومي يهدف إلى تطوير البنية التحتية لقطاع النقل بما يمكنه من تعزيز قدرته على مواكبة متطلبات مشروعي طريق التنمية وميناء الفاو الكبير الاستراتيجيين.

