شفقنا العراق-ميناء الفاو يشهد تطوراً جديداً مع إعلان الشركة العامة لموانئ العراق تدشين النفق المغمور أسفل قناة خور الزبير، الرابط بين منطقتي أم قصر والفاو في محافظة البصرة، بعد وصول نسب الإنجاز إلى أكثر من 95 بالمئة.
أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم السبت، تدشين النفق المغمور بمرور المركبات تحت قناة خور الزبير، الرابط بين منطقتي أم قصر والفاو بمحافظة البصرة، مؤكدة وصول نسب الإنجاز في المشروع إلى أكثر من 95%.
وقال مدير عام الشركة، فرحان الفرطوسي في بيان، إن “النفق المغمور بات جاهزاً تماماً لمرور السيارات، وما تبقى من المشروع يتعلق فقط باللمسات والإنهاءات الفنية الأخيرة”.
ثم أشار إلى أن “هذا الإنجاز يمثل لحظة تاريخية في مسار المشاريع الاستراتيجية بالبلاد”.
وأضاف الفرطوسي، أن “مشروع ميناء الفاو هو بوابة المشروع الاقتصادي الكبير الذي يمتد لمسافة 1200 كيلومتر وصولاً إلى الحدود العراقية التركية”.
كما بين إن “هذا الطريق يمتد بجانبيه عبر محافظات العراق كافة، ويتمتع بمرونة عالية لاستيعاب الاستثمارات المستقبلية بفضل المساحات الواسعة المخصصة للتوسعة”.
وأكد، أن “هذه المساحات والتوسعات ستدخل حيز العمل الفعلي خلال العام الحالي”، لافتاً إلى أن “المشروع لا يقتصر على كونه ممرًا للنقل، بل هو ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية المستدامة التي تربط موانئ الجنوب بالحدود الدولية”.

