شفقنا العراق-التغير المناخي أصبح أحد أبرز الملفات المثيرة للجدل قبيل تشكيل الحكومة الجديدة، بعد انتقادات اعتبرت أن المنهاج الوزاري تجاهل التحديات البيئية التي تهدد الأمن المائي والغذائي في البلاد.
وجّه مرصد “العراق الأخضر”، يوم الجمعة، انتقادات حادة للمنهاج الوزاري الذي عرضه رئيس الوزراء المكلف علي الزيدي أمام مجلس النواب، معتبراً أنه تجاهل بشكل شبه كامل ملف البيئة والتغيرات المناخية التي تواجه البلاد.
وذكر المرصد، أن “من أعدَّ المنهاج يبدو أنه لم يعِ أن العراق من الدول الأكثر تضرراً من التغيرات المناخية على مدى السنوات الماضية، ما أدى إلى تفاقم أزمات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة والتصحر”.
وأضاف أن “العراق عانى خلال السنوات الماضية من أزمة مياه وصلت إلى عدم توفر مياه الشرب في المحافظات الجنوبية، وارتفاع اللسان الملحي في محافظة البصرة، وجفاف الأهوار، وخروج أراضٍ زراعية عن الخدمة”.
وتابع أن “المنهاج اكتفى بذكر نقطة واحدة تخص المياه، والتأكيد على تسخير وربط علاقاته الاقتصادية والسياسية مع دول المنبع”.
وأكد أن “ما جاء في المنهاج الوزاري سيعيد البلاد إلى المربع الأول، عبر إهمال حكومي متعمد لملف البيئة، ووضع الوزارة المعنية ضمن الوزارات ذات التخصيصات المالية القليلة، ما يمنعها من تنفيذ خططها لمواجهة التغيرات المناخية التي لا تزال تضرب أجزاء واسعة من العراق، من دون أي معالجات من الجهات المعنية”.

