شفقنا العراق ــ استهدفت القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ، قطعًا من البحرية العسكرية الأميركية شرق مضيق هرمز وجنوب ميناء تشابهار، وألحقت بها خسائر فادحة.
وأعلنت قيادة القوة البحرية للحرس الثوري تنفيذ القوة البحرية عملية مشتركة واسعة النطاق ودقيقة باتجاه المدمرات الأميركية في أعقاب الخرق الأميركي لوقف النار.
ولفتت قيادة القوة البحرية لحرس الثورة إلى أنّ العملية “نفذت في أعقاب اعتداء الجيش الأميركي على ناقلة نفط تابعة لإيران بالقرب من ميناء جاسك واقتراب مدمرات الجيش الأميركي من مضيق هرمز”.
وأشارت إلى إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز المضادة للسفن وطائرات مسيرة انتحارية برؤوس حربية شديدة الانفجار، في إطار ردها على الاعتداء.
وأكدت أن “المعلومات الاستخباراتية تشير إلى وقوع خسائر فادحة في صفوف العدو الأميركي، كما فرت ثلاث قطع بحرية تابعة للعدو المعتدي بسرعة من منطقة مضيق هرمز”.
وكان المتحدث باسم “مقر خاتم الأنبياء” المركزي في إيران أعلن ، اليوم الجمعة، “قيام الجيش الأميركي المعتدي الإرهابي بخرق وقف إطلاق النار واستهداف ناقلة نفط إيرانية كانت تتحرك من المياه الساحلية الإيرانية في منطقة جاسك باتجاه مضيق هرمز”.
كما استهدف سفينة أخرى كانت تدخل مضيق هرمز مقابل ميناء الفجيرة الإماراتي، بحسب المتحدث باسم “مقر خاتم الأنبياء”.
وبالتزامن مع ذلك، تعرضت مناطق مدنية في سواحل بندر خمير وسيريك وجزيرة قشم لاعتداءات جوية أميركية بالتعاون مع بعض دول المنطقة.
“سنرد بقوة على أي اعتداء”
وحذر المتحدث باسم “مقر خاتم الأنبياء” “الولايات المتحدة المجرمة والمعتدية والدول الداعمة أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سترد بقوة ومن دون أدنى تردد، برد ساحق على أي اعتداء أو تجاوز كما كانت دائماً”.
تفعيل الدفاع الجوي الإيراني
وفي وقتٍ سابق، نقلت وكالة “نورنيوز” الإيرانية تفعيل بطاريات الدفاع الجوي غرب طهران للتصدي لعدد من الطائرات المسيرة الصغيرة، فيما أشارت وكالة “إرنا” إلى سماع صوت إطلاق نيران الدفاعات الجوية غرب طهران.
القيادة المركزية الأميركية الوسطى: إيران هاجمت مدمراتنا
وفي السياق، أقرّت القيادة المركزية الأميركية الوسطى بأنّ إيران “أطلقت صواريخ ومسيّرات وزوارق صغيرة أثناء عبور مدمرات أميركية للممر المائي”.
وزعمت القيادة المركزية الأميركية أنّها “تصدت للهجمات الإيرانية”، قائلةً: “رددنا بضربات دفاعية”.
وأردفت: “نؤكد أننا لا نسعى إلى التصعيد، إلا أننا نبقى في وضعية استعداد وجاهزية لحماية القوات الأميركية”، وفق قولها.
“فوكس نيوز” عن مسؤول أميركي: الجيش الأميركي نفذ هجمات في إيران
وكانت شبكة “فوكس نيوز” قد نقلت عن مسؤول أميركي كبير أنّ الجيش الأميركي “نفذ اليوم هجمات على ميناء قشم الإيراني ومدينة بندر عباس”.
وذكر المسؤول الأميركي للشبكة أنّ الهجمات “لا تعني نهاية وقف إطلاق النار مع إيران”.
وكانت قيادة بحرية حرس الثورة في إيران، قد أكدت في وقتٍ سابق، أنّ ضمان المرور الآمن والمستقر عبر مضيق هرمز “سيتم مع تحييد تهديدات المعتدين وتطبيق البروتوكولات الجديدة”.
يأتي ذلك في وقتٍ كشفت مصادر لوكالة “رويترز”، عن أن الولايات المتحدة وإيران تقتربان من التوصل إلى اتفاق محدود ومؤقت لوقف الحرب بينهما، عبر مسودة إطار عمل تهدف إلى وقف القتال، في ظل بقاء القضايا الأكثر خلافاً من دون حل.
ترامب:ضربة خفيفة ووقف إطلاق النار لايزال قائماً
بدوره قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب: إن الهجمات التي شنها الجيش الأميركي على إيران مساء الخميس ليست سوى “ضربة خفيفة”، وذلك في أعقاب دوي انفجارات في مناطق إيرانية عدة، بما في ذلك مواقع ساحلية.
وأكد ترامب في تصريحات لشبكة “أي بي سي نيوز” أن وقف إطلاق النار لا يزال قائماً.
ولاحقاً، أعلن ترامب على منصة “تروث سوشال” أن “3 مدمرات أميركية خرجت للتو وبنجاح كبير من مضيق هرمز تحت القصف، ولم يلحق أي ضرر بها لكن ضررا كبيرا لحق بالمهاجمين الإيرانيين”.
وأضاف: “عبرت ثلاث مدمرات أميركية مضيق هرمز بنجاح باهر، تحت وابل من النيران. لم تصب المدمرات الثلاث بأذى، بينما لحقت أضرار جسيمة بالسفن الإيرانية المهاجمة.
فقد دُمرت بالكامل، إلى جانب العديد من الزوارق الصغيرة التي تُستخدم كبديل عن أسطولها البحري المُدمر. غرقت هذه الزوارق في قاع البحر بسرعة وكفاءة”.
وأكد ترامب في منشوره “أُطلقت صواريخ على مدمراتنا، وتم إسقاطها بسهولة.

