شفقنا العراق- أعلنت وزارة التربية اعتماد إجراءات تنظيمية جديدة لتبسيط آليات إعداد محاضر احتساب الشهادات للهيئات التعليمية والتدريسية لضمان انسيابية العمل الإداري ودقة تطبيق الضوابط والتعليمات النافذة.
وأكد المكتب الإعلامي في وزارة التربية، في بيان اطلع عليه (شفقنا العراق) “استمرار العمل بالتعليمات الواردة في الأعمام السابقة الخاصة بإعداد المحاضر، مع التشديد على عدم صرف أي مخصصات مالية للشهادة إلا بعد إقرار جداول الموازنة أو توفر التخصيصات والسيولة المالية اللازمة”.
إجراءات تنظيمية جديدة لاحتساب الشهادات
وأوضح أن “محاضر احتساب الشهادات الخاصة بفئة العقود غير المصرح بشهاداتهم عند التعيين تُنظم وفق ضوابط محددة، تشمل عدم التعارض، وتطابق الاختصاص، وتوفر الحاجة الفعلية للشهادة المراد إضافتها، فضلاً عن اجتياز دورتي الحاسوب واللغة الإنكليزية، مع الالتزام بقرارات هيئة الرأي ذات الصلة”.
وأشار إلى “اعتماد معالجة إدارية للمشمولين بقرار هيئة الرأي رقم (1) لسنة 2026 ممن قدموا معلومات غير صحيحة تتعلق بالتداخل الوظيفي، من طريق الاكتفاء بفرض عقوبة انضباطية دون استرجاع المبالغ المالية المصروفة، لعدم وجود سند قانوني يجيز ذلك، بالتزامن مع استكمال الإجراءات الأصولية الخاصة بتشكيل اللجان التحقيقية وإعداد المحاضر وفق الضوابط المعتمدة”.
ثم بيّن أن “التصريح بالشهادة عند التثبيت أو التعاقد يُعد بمثابة عدم ممانعة بالنسبة لفئة العقود، ما يسهم في تسهيل إنجاز معاملات احتساب الشهادات وتوحيد الإجراءات الإدارية بين المديريات العامة للتربية”.

