شفقنا العراق- أكدت الهيئة العامة للجمارك، أن دور هيئة النزاهة ركيزة أساسية في دعم الانضباط المؤسسي وتطوير بيئة العمل الرقابي.
وذكر بيان للهيئة اطلع عليه (شفقنا العراق) أن “الهيئة العامة للجمارك أعلنت اعتمادها للتوصيات الواردة في تقرير هيئة النزاهة الاتحادية وإدراجها ضمن أولوياتها التنفيذية، مثمّنةً ما تضمّنه التقرير من تقييم مهني يعكس مستوى التقدم المتحقق في مسار العمل المؤسسي”.
وأكد مدير عام الهيئة ثامر قاسم داود، حسب البيان، أن “دور هيئة النزاهة يمثل ركيزة أساسية في دعم الانضباط المؤسسي وتطوير بيئة العمل الرقابي.
ثم بين أن “التوصيات الواردة تُعد مرجعًا عمليًا لتعزيز كفاءة الأنظمة، ولا سيما في مجال الدفع الالكتروني (POS)”.
الجمارك تشيد بتوصيات هيئة النزاهة
وأشار إلى أن “الهيئة ماضية في تنفيذ هذه التوصيات ضمن منهجية عمل متكاملة، مع استمرار العمل في جميع مراكزها الجمركية، بما يضمن التوافق مع المعايير المعتمدة من قبل البنك المركزي العراقي، ويسهم في تعزيز الشفافية ورفع كفاءة الأداء”.
وأضاف أن “المرحلة الحالية تشهد تطويرًا متواصلاً في ربط الأنظمة وتحديث الإجراءات، وفي مقدمتها نظام الأسيكودا، بما يعزز الرقابة ويحقق انسيابية أعلى في العمليات، ويدعم كفاءة التحصيل وإدارة الإيرادات”.
كما بيّن أن “تقرير فريق النزاهة تضمّن مؤشرات إيجابية في تطبيق نظام الدفع الالكتروني، إلى جانب عددٍ من التوصيات المهمة التي تدعم تطوير الأداء المؤسسي، ومن أبرزها: تحقيق نسبة المدفوعات عبر نظام (POS) في جميع منافذ وجهات الهيئة العامة للجمارك (100%)، وتوافر بطاقات الماستر الخاصة باللجان والتشكيلات التابعة للهيئة، بما يدعم تنظيم العمليات المالية ويعزز كفاءة الإجراءات”.
ثم شدد على أن “الهيئة مستمرة في متابعة تنفيذ بقية التوصيات، والعمل جارٍ في مراكزها كافة لضمان استكمال متطلبات التطوير وتحقيق أعلى مستويات الكفاءة والشفافية في العمل الجمركي”.

