شفقنا العراق ــ بعد أسابيع على الهدنة بين الجانبين، عاد التوتر المتصاعد إلى مضيق هرمز، الذي يشهد تحركات عسكرية أمريكية لمحاولة فتح مسار مع الإبقاء على الحصار على الموانئ الإيرانية، الأمر الذي واجهته طهران بتحذيرات صارمة، مؤكدة سيطرة قواتها على المضيق.
يأتي ذلك بعد يوم من إعلان إيران، عن تسلمها الرد الأمريكي على مقترحها بشأن إنهاء الحرب في الشرق الأوسط، مؤكدة أنه قيد الدراسة.
الجيش الإيراني: اعترضنا مدمرات أمريكية
وفي التفاصيل، أعلن الجيش الإيراني، اليوم الاثنين، عن منع مدمرات أمريكية من الدخول إلى هرمز بعد تحذير صارم.
وذكر الجيش، أنه “منعنا سفناً حربية أمريكية من الدخول إلى مضيق هرمز بعد تحذير صارم”.
إلى ذلك، قال قائد الجيش الإيراني اللواء أمير حاتمي في تدوينة له على منصة (إكس): إن “أمن مضيق هرمز خط أحمر بالنسبة لنا”، مضيفاً أن “مدمرات أميركية فكرت بالاقتراب من مضيق هرمز بإطفاء راداراتها، وردنا جاء بالصواريخ”.
وأوضح حاتمي أن “المدمرات الأميركية كانت تحاول الاقتراب بخدعة إطفاء الرادار، لكن ردنا كان ناريًا”.
الحرس الثوري: لا تغيير في إدارة هرمز
من جانبه، أشار الحرس الثوري الإيراني، الى أنه “لا تغيير في إدارة مضيق هرمز”، مبيناً أنه “سنوقف السفن المخالفة بالقوة”.
وأكد الحرس الثوري في بيان له أنه “لم تمر أي سفينة تجارية أو ناقلة نفط عبر مضيق هرمز في الساعات الأخيرة، وادعاءات المسؤولين الأمريكيين لا أساس لها من الصحة وهي محض كذب”.
وأضاف، “كما أن أي تحركات بحرية أخرى تتعارض مع المبادئ المعلنة من قبل قوات البحرية للحرس الثوري ستواجه مخاطر جسيمة، وسيتم توقيف السفن المخالفة بكل حزم وقوة”.
إطلاق نار
وأعلنت وكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الاثنين، عن إطلاق القوات الإيرانية النار على قطع بحرية عسكرية أمريكية.
ونقلت الوكالة، عن القوات، أننا “جاهزون لجميع السيناريوهات في مضيق هرمز”، مبينة، أن “القوات المسلحة أطلقت النار على بعض القطع البحرية العسكرية الأمريكية”.
وتابعت، أن “قواتنا لن تسمح بمرور القوات العسكرية الأمريكية كما فعلت خلال الحرب”.
القيادة الأمريكية تتحدث عن فتح مسار للملاحة
بالمقابل، نفت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الاثنين، تعرض أي سفن تابعة للبحرية الأمريكية لأي ضربات.
وذكرت القيادة، أن “قواتنا تعمل على دعم مشروع الحرية وفرض الحصار البحري على الموانئ الإيرانية”، مشيرة الى أنه “لم تتعرض أي سفن تابعة للبحرية الأمريكية لأي ضربات”.
بدوره، قال قائد القيادة المركزية الأميركية الأدميرال براد كوبر، اليوم الإثنين: “فتحنا مسارًا في مضيق هرمز لتأمين الملاحة ونواصل فرض الحصار على موانئ إيران”.
حريق على متن ناقلة كورية
في هذه الأثناء، أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الإثنين، اندلاع حريق وحدوث انفجار على متن سفينة كورية في مضيق هرمز.
وقالت الخارجية الكورية في بيان: “حريق وانفجار على متن سفينة كورية في مضيق هرمز، على متنها 24 من أفراد الطاقم”.
وأضافت، “نتحقق من سبب الحريق وتفاصيل الأضرار التي لحقت بالسفينة الكورية”.
وتابع البيان، “نتواصل بشكل وثيق مع الدول المعنية”.
الإمارات: استهداف منطقة الفجيرة للصناعات البترولية
وفي سياق التوترات المتسارعة، أعلن المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة بالإمارات، اليوم الإثنين، عن إصابة 3 أشخاص باستهداف منطقة الفجيرة للصناعات البترولية.
وقال المكتب، في بيان: إن “3 أشخاص أصيبوا”، موجهًا اتهامه لإيران في هذا الهجوم.
وتعليقًا على هذه الأنباء، قال التلفزيون الإيراني في تصريحات نقلًا عن مسؤول عسكري: إنه “ليس لدى إيران خطة لاستهداف الإمارات”.

