شفقنا العراق ــ افتتح ممثل المرجعية العليا في أوروبا العلامة السيد مرتضى الكشميري، مركز الإمام الباقر (عليه السلام) في جنوب العاصمة البريطانية لندن، بحضور نخبة من العلماء والمبلغين من مختلف الدول الأوروبية.
وقد ألقى السيد الكشميري بهذه المناسبة كلمة توجيهية، أعرب فيها عن أمله أن يكون هذا الصرح امتدادًا لما قام به الإمام (عليه السلام) في عصره من استقطاب لمختلف الاتجاهات للاطلاع على التراث الغني الذي تركه لنا أئمتنا (عليهم السلام).
وفيما يلي نص كلمة السيد الكشميري:
افتتاح مركز الإمام الباقر (ع) في جنوب لندن
لقد تشرف هذا المكان التابع لمجلس العلماء في المملكة المتحدة، بأن حاز اسم خامس أئمة المسلمين الإمام محمد بن علي الباقر (ع) الذي أظهر معالم مدرسة أهل البيت (ع) في ذلك العصر ونقل عنه أئمة الحديث ورؤساء المذاهب من مختلف الاتجاهات من الأحاديث ما أثرى ميدان العلم بفكر أهل البيت (ع) من مختلف العلوم والمعارف.
ورجاؤنا أن يكون هذا الصرح امتدادًا لما قام به الإمام (ع) في عصره من استقطاب لمختلف الاتجاهات للاطلاع على التراث الغني الذي تركه لنا أئمتنا (ع) ولا سيما بعض الشباب المنبهرين بالثقافات المزيفة.
عيد ممزوج بالآلام
لقد كان عيدنا هذا العام ممزوجًا بالغصص والآلام لما يحل بإخواننا بالدين والعقيدة من ويلات ومآسي حيث تتعالى صرخات الأطفال وتنهمل دموع الثكالى وتتصاعد ألسنة اللهب في منازلهم ولا يعلمون في أي لحظة تزهق أرواحهم، فكيف يهنأ الإنسان بطعام وهو يرى الآخرين لا يملكون رغيفًا يسد جوعهم، أو يشاهد إخوانه يعيشون في العراء فراشهم الأرض وغطاؤهم السماء، وكيف يهنأ عيش من يرى بأم عينيه منظرًا مؤلمًا مبكيًا 165 طفلا وطفلة صائمين أبرياء يُقتلون في وضح النهار علانية وجهارًا، فأي ظلم هذا وأي تعد على الانسانية!
فأين المطالبون بحقوق الإنسان التي يتشدقون بها؟! وأين أحرار العالم؟ وأين من يملك ذرة من الإنسانية؟! أما راعهم هذا المنظر المؤلم؟!
وليتهم أخذوا بمقالة الإمام الحسين (ع):(إن لم يكن لكم دين، وكنتم لا تخافون المعاد، فكونوا أحرارا في دنياكم هذه)، وسُيحاسب هؤلاء وغيرهم يوم يقفون بين يدي عدل حكيم ((وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)).
وما دمنا في هذه الأجواء المؤلمة والمآسي القائمة فليس لنا إلا أن نرفع أكف الضراعة إلى العلي القدير ليفرج هذه الكربة ويكشف هذه الغمة ويمن على المرضى والجرحى بالشفاء ويتغمد الشهداء بواسع رحمته ويحفظ المؤمنين أينما كانوا.
ممثل المرجعية يستقبل كوكبة من العلماء في أوروبا
كما واستقبل ممثل المرجعية في أوروبا، مساء يوم الأحد، كوكبة من علماء الدول الأوربية والاسكندنافية الذين تداولوا أوضاع المنطقة والمستجدات على الساحة، وأحوال الجالية المؤمنة في الغرب وتفاعلهم مع الأنشطة التي تقيمها المؤسسات والمراكز الإسلامية واهتمامهم بتعلم أمور دينهم وعقيدتهم.
وأعربوا عن شكرهم للمؤسسة على النصائح التي تقدمها لهم وتوجيهات المرجعية الدينية العليا داعين الله أن يحفظ مراجع المسلمين وحوزاتهم ومراقدهم وأن يمن عليهم بالأمن والأمان إنه سميع مجيب.




المصدر: مؤسسة الإمام علي ــ لندن

