شفقنا العراق ــ ذكرت مصادر بوزارة النفط العراقية لوكالة رويترز أن العراق أعلن حالة “القوة القاهرة” في جميع حقول النفط التي تعمل بها شركات نفط أجنبية.
وجاء ذلك بينما أدت العمليات العسكرية في المنطقة إلى تعطيل الملاحة عبر مضيق هرمز، مما يمنع معظم صادرات النفط الخام من العراق.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 4 دولارات فور إعلان العراق حالة القوة القاهرة.
وكانت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق قد توصلتا في وقت سابق إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط إلى ميناء جيهان التركي اعتباراً من الأربعاء الماضي، في خطوة تأتي وسط اضطرابات حادة في الإمدادات نتيجة الحرب على إيران.

