شفقنا العراق – خلال الجولة الثالثة من المفاوضات الإيرانية الأمريكية أجرى المبعوث الأمريكي الخاص ستيف ويتكوف ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي “محادثات مباشرة” في جنيف وذلك وفقاً لمصدر مطلع على الأمر تحدث إلى شبكة CNN .
وتجري المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني بشكل غير مباشر عامة، حيث تتوسط عمان بين الوفود الأمريكية والإيرانية بدلاً من أن يلتقي الطرفان وجهاً لوجه.
المفاوضات الإيرانية الأمريكية
وأي تواصل مباشر بين مسؤولين أمريكيين وإيرانيين رفيعي المستوى يمثل تطوراً هاماً في ظل تصاعد التوترات بين البلدين. وقد شهدت العلاقات تقلبات حادة في السنوات الأخيرة، لا سيما فيما يتعلق بالعقوبات والأنشطة النووية الإيرانية والنزاعات الإقليمية.
ومن غير الواضح ما إذا كان هذا أول تواصل مباشر منذ استئناف المحادثات في وقت سابق من هذا الشهر. ولم تؤكد طهران ولا واشنطن علنًا أن ويتكوف وعراقجي قد تحدثا مباشرة.
وفي وقت سابق، أكدت الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، أن القضايا النووية ورفع العقوبات طرحت خلال المفاوضات الحالية في جنيف بجدية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في بيان: إن “القضايا النووية ورفع العقوبات ومقترحات مهمة وعملية، طرحت خلال المفاوضات بجدية”، مضيفا أن “مفاوضات مكثفة أجريت لما يقارب 3 ساعات بحضور وزير خارجية عمان ومدير الوكالة الذرية”.

