شفقنا العراق ـ أعلنت وزارة العدل، اليوم الثلاثاء (10 شباط 2026)، عن إطلاق نظام أتمتة معاملات البيع والشراء في مديرية تسجيل عقاري الشعب ببغداد، في خطوة تهدف إلى إنهاء الحقبة الورقية وتسهيل الإجراءات أمام المواطنين.
وقالت مدير عام التسجيل العقاري، في وزارة العدل ابتسام الساعدي، في بيان تابعه (شفقنا العراق)، إن هذا الإطلاق يأتي ضمن المرحلة التجريبية لمشروع التحول الرقمي الشامل الذي تنفذه الدائرة لتطوير آليات العمل.
مميزات النظام الرقمي الجديد
الأرشفة الإلكترونية والمباشرة بأرشفة الأضابير والسجلات والموانع إلكترونيًا لضمان دقة البيانات وحمايتها.
السرعة والشفافية:
يساهم النظام في تسريع إنجاز معاملات البيع والشراء والحد من الروتين الورقي والبيروقراطية.
التعميم التدريجي
سيتم تطبيق النظام في جميع مديريات التسجيل العقاري في بغداد والمحافظات وفق جدول زمني محدد.
أهداف المشروع الاستراتيجية
رفع كفاءة الخدمات العدلية وتقديم خدمات أسرع وأكثر دقة للمواطنين.
وتحقيق الشفافية عبر الحد من فرص التلاعب والفساد من خلال توثيق العمليات رقميًا.
إضافة إلى مواكبة التطور والانتقال بالمنظومة العقارية العراقية إلى بيئة رقمية آمنة ومتكاملة.
الجدير ذكره أن دائرة التسجيل العقاري تسعى من خلال هذا المشروع إلى بناء قاعدة بيانات مركزية تمنع تزوير السندات وتضمن حقوق الملاك بشكل إلكتروني غير قابل للاختراق.

