شفقنا العراق-تعمق أزمة السيولة في العراق مع استمرار فشل النظام المصرفي في إيجاد آليات فعالة لإعادة تدوير العملة، مما دفع المواطنين إلى اكتناز أموالهم خارج البنوك.
حمل عضو لجنة الاقتصاد النيابية كاظم عطية، السبت، البنك المركزي مسؤولية أزمة السيولة النقدية، مشيرا إلى فشل النظام المصرفي في إيجاد آليات فعالة لإعادة تدوير العملة داخل النظام المصرفي.
وقال عطية ان “فشل النظام المصرفي ما دفع المواطنين إلى اكتناز أموالهم في منازلهم وفقدان الثقة بالمصارف رغم تفعيل الدفع الإلكتروني”.
وأضاف أن “اغلب الكتلة النقدية توجد خارج القطاع المصرفي وهو ما يؤشر ضعفا في النظام المصرفي”.
كما أشار الى “ضعف الثقة بالجهاز المصرفي بالإضافة إلى غياب ثقافة التعاطي مع المصارف والاستفادة من الخدمات المصرفية”.
واكد ان “الجانب المصرفي متخلف كثيرا ومن الصعب اقناع المواطنين توديع أموالهم في البنوك ونتيجة لذلك يعاني الاقتصاد العراقي من سيولة عالية في السوق”.

