شفقنا العراق-اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، (الأحد 12 أيلول 2021)، عن مباشرة الهيئات التدريسية في الجامعات والكليات والمعاهد .
وقالت الوزارة في بيان اليوم الاحد :”في الوقت الذي نبارك فيه لملاكاتنا وهيئاتنا التدريسية مباشرتها الرسمية واستئناف مهامها في الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية والأهلية فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعرب عن ثقتها بأن المؤسسات الأكاديمية العراقية ماضية باتجاه تعزيز مواقعها في مجال التنافس وتطوير مستوى الأداء النوعي وتركيز البرامج العلمية والبحثية وتكييف مضامينها وأهدافها مع المتغيرات على وفق آليات ونسب الدوام الحضوري والخدمات الرقمية الساندة في التخصصات كافة للعام الدراسي المرتقب 2022/2021.
واضافت انه وسعيا الى تقليل أثر التحديات والارتقاء بالأداء المؤسسي فإن الوزارة تؤكد على المناخ المرن في إدارة الأعباء والمهام والوصول الى الأهداف وتحقيقها على مستوى التدريس والبحث العلمي والإسهام في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة”.
واهابت بالتدريسيين والإدارات الجامعية العليا تحقيق أعلى مستويات التكامل وترسيخ روح العمل الجماعي واستيعاب التحديات والاسهام في الحفاظ على الصحة العامة ومراعاة توجيهات وقرارت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ولاسيما قرارها المرقم 26 لسنة 2021./
اضافة مادة حقوق الإنسان الى المناهج
فيما تضيف وزارة التربية خلال العام الدراسي الجديد مادة حقوق الانسان الى مناهج الصف الخامس الابتدائي صعودا، بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني.
وقالت المشرفة في مديرية الاشراف التربوي، في الوزارة آمال عبد الصمد لـ “الصباح”: ان “الوزارة تسعى الى بناء طالب ملتزم ومتفاعل بايجابية مع مستجدات الحياة من خلال تضمين مواد لحقوق الانسان في المناهج الدراسية كافة، ليتم تدريسها خلال العام الدراسي الجديد 2021 – 2022”.
واضافت ان “الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني قاما بتهيئة المناهج المطبوعة الخاصة بالمراحل المستهدفة، وتم عقد ورشة عمل في اربيل لمناقشة دليل المعلم لتدريس هذه المواد والتدريب على دليل جائزة المدرسة لحقوق الانسان المتعلقة بحل بعض المشكلات بين الطلبة او التلاميذ مثل التنمر والتثقيف بحق التعليم والشعور بحرية التعبير وتبادل وجهات النظر واحترام الاخر”.
واوضحت عبد الصمد ان هذه الخطوة جاءت ضمن برنامج بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي، وهو احد الاجراءات التي تعتمدها الوزارة للتواصل لبناء قدرات الطلبة والملاكات التربوية”.
بدوره، قال مدير مشروع بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي بالمجلس الثقافي البريطاني عمار طارق لـ “الصباح”: ان “مادة حقوق الانسان ستضمن بالمناهج الدراسية بداية من الصف الخامس الابتدائي صعودا”.
وبين ان “المجلس يدعم العملية التعليمية من خلال اقامة ورش عمل وتنفيذ البرامج التي تخدم الطلبة ضمن برنامج شراكة وتعاون مع وزارة التربية وتمويل من الاتحاد الاوروبي ويتحمل المجلس جزءا من هذا التمويل”.
واكد طارق ان “تدريس ثقافة حقوق الانسان مهمة في تربية الاجيال الجديدة على معرفة حقوقهم وواجباتهم، لافتا الى “اعداد خطة لاقامة سبع ورش خاصة بحقوق الانسان يشارك فيها 160 مدربا و 80 مدرسا لاعدادهم للمرحلة المقبلة ليكونوا مدربين لباقي المدارس”.
المصدر: وكالة نينا

