
شفقنا العراق-حظي تطبيق الاتفاق النووي مع إيران /بترحيب الولايات المتحدة والامم المتحدة وفرنسا وبريطانيا.
وصرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأنه تم الحد من تهديد السلاح النووي، معتبرا أن الخطوات الايرانية غيرت بشكل جوهري برنامجها النووي.
وقال كيري إن الاتفاق يشكل دليلاً آخر على قدرة الوسائل الدبلوماسية على التعامل مع تحديات كبيرة.
وقال بان كي مون سكرتير عام الامم المتحدة إن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تطبيق طهران لالتزاماتها يعكس حسن النوايا من قبل جميع الأطراف في التقيد بالتزامتها.
فرنسا
من جهته، نوه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بأن باريس تراقب عن كثب تطبيق الاتفاق للتأكد من تطبيقه بدقة ووصف التطبيق بخطوة مهمة في المساعي الدولية لمراقبة منع انتشار الاسلحة النووية.
بریطانیا
وصرح وزير الخارجية فيليب هاموند بأن الاتفاق النووي يجعل الشرق الأوسط والعالم بأسره أكثر أماناً،معربا عن أمله في أن ينتهز رجال اعمال بريطانيون الفرصة المتاحة لهم بعد رفع العقوبات.
وفي طهران أشاد الرئيس الايراني حسن روحاني برفع العقوبات وهنا في تغريدة له على حسابه في التويتر هنأ الشعب الايراني بما وصفه بالنصر المجيد.
وزارة الخارجية الروسية
من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية إن التطبيق الناجح لخطة عمل إيران والسداسية يساهم بضمان الأمن في الشرق الأوسط.
وأعربت الوزارة عن أمل موسكو في أن تتمسك كل من إيران ومجموعة “5+1” بجميع التزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة.
رفسنجاني يهنئ قائد الثورة الاسلامية برفع العقوبات عن ايران
هنئ رئيس تشخيص مصلحة النظام اية الله هاشمي رفسنجاني قائد الثورة والحكومة والشعب الايراني انجاز المرحلة النهائية للاتفاق
وبحسب وكالة “ارنا”، فقد وصف آیة الله هاشمي رفسنجاني الیوم السبت خلال جلسة مجمع تشخیص مصلحة النظام، مراحل المفاوضات بانها کانت مکثفة جدا وصعبة واتسمت بالحکمة والعقلانیة، معربا عن شکره وتقدیره للجهود الحثیثة التي بذلها الرئیس روحاني والحکومة خاصة الفریق (الایراني) النووي المفاوض في ظل الدعم الکامل لقائد الثورة الاسلامیة.
واکد علی ضرورة التزام الطرف الاخر بکافة المراحل وبنود خطة العمل المشترك الشاملة.. معربا عن امله بان یقوم الطرف الاخر بواجباته والتزاماته بصورة کاملة “لانه فیما عدا ذلك فاننا سنرد بالمثل”.
استرالیا ترحب بالاتفاق النووي وتعلن الغاء جمیع العقوبات ضد ایران
أعربت وزیرة خارجیة استرالیا جولي بیشوب الیوم الاحد عن أملها برفع جمیع العقوبات المفروضة ضد ایران فی الایام القادمة کما أعلنت بان استرالیا من جانبها ستلغي جمیع العقوبات المستقلة التي فرضتها ضد ایران.
واعلن وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبی فدریکا موغریني فی بیان مشترک صدر مساء امس 16 کانون الثانی/ ینایر، دخول برنامج العمل المشترک الشامل ‘الاتفاق النووي’ حیز التنفیذ والغاء جمیع العقوبات.
وصرحت وزیرة خارجیة استرالیا فی بیان نشر علی موقع الخارجیة الاسترالیة، عن برنامج کانبیرا بالغاء العقوبات المستقلة المفروضة ضد ایران.
وأکدت ان العقوبات ضد ایران سترفع وفقا لقرار مجلس الامن رقم 2231 وبعد استلام مجلس الامن لتقریر الوکالة الدولیة فی الایام القادمة.
موسکو: رفع العقوبات عن طهران هو القرار الوحید الصحیح لأوباما
وصف رئیس لجنة العلاقات الدولیة فی مجلس الدوما الروسي، ألکسي بوشکوف، الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإیراني، ورفع العقوبات عن طهران بالخطوة الصحیحة الوحیدة للسیاسة الخارجیة للرئیس الأمریکي باراک أوباما، مشیرا علی انه لولا مشارکة روسیا لما حدث ذلک .
وکتب بشکوف، تغریده علی صفحته علی ‘تویتر’، ‘ الاتفاق بشأن إیران، ورفع العقوبات عنها، تقریبا الخطوة الصحیحة الوحیدة للسیاسة الخارجیة لأوباما فی ولایته الثانیة، وما کان لهذا أن یحدث لولا مشارکة روسیا’.
هذا وأصدر الرئیس الأمریکی باراک أوباما أمرا تنفیذیا بإلغاء العقوبات الأمریکیة علی إیران، وذلک إثر إعلان الأمین العام للوکالة الدولیة للطاقة الذریة أن طهران أوفت بالتزاماتها بشأن النووي الإیراني، کما صرح وزیر الخارجیة الأمریکي جون کیري، بأن واشنطن رفعت عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإیراني.
ايران: الافراج عن 32.6 مليار دولار من الارصدة المجمدة
أعلن ولي الله سيف محافظ البنك المركزي الايراني، الافراج عن 32.6 مليار دولار من الارصدة المجمدة مع دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ.
وأوضح سيف في مقابلة مع التلفزيون الايراني ، بان 28.1 مليار دولار من الارصدة المفرج عنها تتعلق بالبنك المركزي في مقابل 4.5 مليار دولار للحكومة.
وأشار الى انه وبعد التوصل لاتفاق جنيف النووي تم الافراج عن 700 مليون دولار شهريا من الارصدة المجمدة بحسب الاتفاق، استخدمت في تغطية استيراد السلع الاساسية.
وبيّن سيف بأنه وبدخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ والغاء اجراءات الحظر، ترفع جميع القيود عن موارد النقد الاجنبي للبلاد وبالامكان الافادة منها مشيرا الى أن البنك المركزي سيوظف هذه الموارد في استقرار سوق النقد الاجنبي وايجاد فرص العمل وتنمية الصادرات.
واكد أن جميع البنوك التي كان قد حظر عليها الارتباط بشبكة “سويفت” العالمية للتحويلات المالية، ستستأنف ارتباطها بهذا الشبكة. لافتا الى أن البنك المركزي وجميع البنوك ستقدم خدمة سويفت بعد اسبوع أو 10 ايام من رفع الحظر.
من جهة اخرى توقع محافظ البنك المركزي ، أن يسجل الاقتصاد الايراني نموا يتجاوز 5 بالمئة في السنة المالية المقبلة ( تبدأ 21 مارس/آذار2016) وأن هذا الافق الايجابي سيتواصل الى 8 بالمئة حسب التوقعات.
لاريجاني: نأمل بتوفر اجواء جديدة للازدهار الاقتصادي بعد رفع الحظر
اعرب رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني عن امله بتوفر اجواء جديدة في البلاد لتحقيق الازدهار الاقتصادي والاستثمارات بعد الغاء الحظر.
وفي كلمة مقتضبة القاها خلال تقديم الرئيس روحاني لائحة ميزانية البلاد للعام الايراني القادم (يبدا في 21 اذار/مارس)، قال لاريجاني، اليوم يوم ميمون لانه يوم تجسيد ارادة الشعب وقد حققت القضية النووية النتيجة وازيل الحظر.
ووجه الشكر والتقدير للرئيس روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف واعضاء الفريق النووي الايراني المفاوض الذين بذلوا جهودا كبيرة على مدى العامين الاخيرين واضاف، لقد تم اتخاذ الخطوة الاخيرة مساء امس وهو ما يثبت اهمية صمود الشعب الذي حقق ارادته.
كما شكر لاريجاني الشعب لثباته وصموده في هذا المسار وقال، اننا نشكر سماحة قائد الثورة الاسلامية لدعمه وتوجيهاته القيمة والسديدة على مدى 12 عاما من المفاوضات النووية خاصة خلال العامين الاخيرين.
واعرب رئيس مجلس الشورى الاسلامي عن امله بتبلور اجواء جديدة بعد الغاء الحظر لتحقيق الازدهار الاقتصادي وتوظيف لاستثمارات في البلاد.
أمانو يزور ايران فجر الاثنين
يبدأ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، فجر غد الاثنين، زيارة الى الجمهورية الاسلامية الايرانية في اطار متابعة دور الوكالة الدولية في تنفيذ الاتفاق النووي.
ومن المقرر ان يلتقي امانو خلال هذه الزيارة مع كل من رئيس الجمهورية حسن روحاني ورئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي.
وتأتي زيارة امانو الى الجمهورية الاسلامية الايرانية في اطار متابعة دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تنفيذ الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة السداسية الدولية (اميركا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا).
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعطت الضوء الأخضر للبدء بتنفيذ الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية، امس السبت. وقال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إن إيران قامت بالخطوات اللازمة لتنفيذ الاتفاق.
وأضاف إن العلاقة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تدخل مرحلة جديدة، واصفاً هذا اليوم بالهام للمجتمع الدولي. واشار إلى أن تقرير وكالة الطاقة الذرية حول النووي الايراني تم تسليمه لمجلس حكام الوكالة ومجلس الأمن.
وبالتزامن مع هذه التطورات أعلن رئيس البنك المركزي الايراني ولي الله سيف أنه سيتم تحرير ثلاثين مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة وهي من أموال البنك المركزي بمجرد الإعلان عن بدء تنفيذ الاتفاق.
وأضاف “ليس منطقيا تحويل كل هذا المبلغ الكبير من العملة الصعبة إلى إيران، وسيكون من الطبيعي تأمين حاجة إيران من مختلف البضائع من خلال هذا المبلغ، لكننا سنعمل على وضع أموالنا في المستقبل في حسابات أكثر اطمئناناً”.
امانو: ايران التزمت بالاتفاق النووي
اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنفيذ ايران لالتزاماتها في اطار الاتفاق النووي، من اجل الوصول الى يوم تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة.
واعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء الاخضر للبدء بتنفيذ الاتفاق النووي الموسوم “خطة العمل المشترك الشاملة” التي توصلت اليها ايران الاسلامية مع الدول الست في تموز من العام الماضي، وذلك بعد ان اكدت الوكالة الدولية التزام ايران بتقييد انشطتها النووية وفقا للاتفاق، مما يمهد الطريق امام رفع الحظر.
واعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا امانو، قائلا: لقد تم تنفيذ الكثير من العمل من اجل الوصول الى هذه المرحلة، وان تنفيذ هذا الاتفاق بحاجة الى مساعي مشابهة، نحن على استعداد للعمل.
وأكد أمانو أن “العلاقة بين ايران والوكالة الدولية تدخل مرحلة جديدة، وهذا اليوم مهم للمجتمع الدولي”، لافتاً إلى أننا “اليوم نؤيد ان ايران قامت بالخطوات اللازمة لتنفيذ الاتفاق النووي”.
وكان وزير الخارجية الامريكي، جون كيري، التقى عصر السبت، وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، في فندق كوبورغ بفيينا. وبحث الجانبان بشان مسار تنفيذ الالتزامات حيال الاتفاق النووي، وكذلك الاجراءات التي لابد ان يتخذها الطرفان بعد الاعلان عن تنفيذ الاتفاق النووي.
كيري: إيران قامت بخطوات كبيرة من أجل الوصول إلى الاتفاق النووي
اكد وزير الخارجية الاميركية، جون كيري، اعلن ليل السبت الاحد، ان إيران قامت بخطوات كبيرة من أجل الوصول إلى الاتفاق النووي، مشددا على ان الشرق الاوسط والعالم أصبحا أكثر أمنا بالاتفاق النووي.
واعلن كيري رفع الولايات المتحدة الحظر عن ايران في إطار تنفيذ الاتفاق النووي الذي تم الاعلان في فيينا عن بدء تنفيذه خلال مؤتمر صحفي مشترك لمحمد جواد ظريف وفيدريكا موغريني.
وأكد وزير الخارجية الأميركي أن “الشرق الاوسط والعالم اصبحا اكثر أمنا بالاتفاق النووي الايراني، لأنه تم تحجيم السلاح النووي”، مشددا على أنه “تم إغلاق كافة الطرق امام حصول إيران على السلاح النووي”، حسب زعمه.
وأوضح كيري أنه “ستكون هناك عملية رقابة طويلة الأمد على منشآت إيران النووية فالمستوى الحالي لليورانيوم المخصب هو 2% بما يقابل لقبل الاتفاق، وتم ازالة ثلثي اجهزة الطرد المركزي من منشآتها “، لافتاً إلى أن “الاتفاق النووي مع إيران تم انجازه بعد عامين ونصف من الجهود”.
وأوضح كيري أن “إيران قامت بخطوات كبيرة من أجل الوصول إلى هذه اللحظة”، مشيراً إلى أن “الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوجه اليوم الأحد إلى إيران”.
رئيس برلمان لوكسمبورغ: ايران تؤدي دورا اساسيا لارساء الامن والسلام بالمنطقة
اكد رئيس برلمان لوكسمبورغ مارس بالتولوميو دور ايران الاساسي لارساء الامن والسلام بالمنطقة، لافتا الى ان الاتفاق النووي قد فتح ابوابا واسعة امامهم ينبغي استثمارها بصورة جيدة.
وفي مؤتمره الصحفي المشترك مع رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني، في طهران اليوم السبت، اشار بارتولوميو الى ان لوكسمبورغ كايران تحظى بموقع مركزي في خارطتها الاقليمية الجغرافية، مبديا ارتياحه البالغ للاتفاق النووي الحاصل بين ايران ومجموعة “5+1”.
واضاف، ان الاتفاق النووي قد فتح امامنا ابوابا واسعة ينبغي علينا العبور منها لانها لن تكون مفتوحة الى الابد ولا بد من استثمار هذه الفرصة بما هو جدير بها.
واكد ضرورة التعاون مع بعض لارساء الثقة والسلام والاستقرار واضاف، ان ايران تؤدي دورا اساسيا في المنطقة وتقوم ببذل جهود واسعة لارساء السلام والامن بالمنطقة ولكن من المؤكد انها لا يمكنها الوصول الى اهدافها لوحدها وينبغي على الدول والقوى الكبرى ايضا التعاون للوصول الى هذه الاهداف لبلورة الامن والاستقرار في المنطقة.
وفي جانب اخر من حديثه، قال، ان اوروبا شهدت قبل 70 عاما اكثر الحروب دمارا ودموية وقد تمكنا عبر بلورة الوحدة بين اعداء الامس من التغلب على المشاكل ليصبح اعداء الامس اصدقاء اليوم الا ان موج الفقر والتعاسة والشقاء اخذ يطرق ابواب اوروبا واضحى المهاجرون يتقاطرون عليها وبامكاننا عبر التعاون مع بعض العمل لحل مشاكل المهاجرين هؤلاء.
وتابع قائلا، ان السيد لاريجاني قال بان ابواب التعاون الاقتصادي اصبحت مفتوحة واضيف بان الارضيات الاجتماعية والانسانية اصبحت متوفرة ايضا وبامكاننا توسيع هذا التعاون في ظل الود والمحبة.
واشاد بجهود ايران لتعزيز دور المراة في مجلس الشورى الاسلامي وقال، ان الشرحة النسوية يشكلن 30 بالمائة من البرلمان اللوكسمبورغي، واعتقد ان نقطة بداية جيدة متوفرة للتعاون بين الطرفين حيث يمكننا ان نكون اصدقاء بدل معاتبة كل للاخر.
واضاف، ان لوكسمبروغ تحظى بنقاط ايجابية في الدفاع عن الحقوق والحريات واعتقد ان لايران ايضا وجهات نظر جيدة في هذا المجال لذا يمكننا الاستفادة من الخبرات والنقاط الايجابية التي يمتلكها الطرفان.
واكد بان لوكسمبروغ تحظى بمكانة مالية ونظام مصرفي راق جدا وقال، ان الشفافية في المؤسسات المالية والمصرفية تعتبر من الاولويات المهمة للوكسمبورغ ونحن نسعى للتعاون الشفاف وسنكون مسرورين جدا لارساء تعاون مالي ومصرفي شفاف وان يستفيد كل طرف من خبرات الطرف الاخر.
البرادعی: الحوار والاحترام أفضل الطرق لحل الخلافات
وصف الدکتور محمد البرادعی المدیر العام السابق للوکالة الدولیة للطاقة الذریة ،قرار رفع العقوبات علی إیران بانه اعتماد للاحترام وبناء الثقة والمساواة بین أطراف الحوار.
وغرد البرادعی، عبر حسابه الرسمی بموقع التواصل الاجتماعی ‘تویتر’، قائلاً: ‘دلیل قوی .. الحوار والمساواة والاحترام وبناء الثقة هم أفضل الطرق لحل الخلافات’.
وقد دخل الاتفاق النووی مساء امس السبت حیز التنفیذ.
صالحی : الشعب الایرانی استوفی حقه
قال رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة علی اکبر صالحی ان یوم 16 ینایر هو یوم انهاء العقوبات واقرار حقوق الشعب الایرانی.
واضاف صالحی فی تصریح لارنا فی فیینا ، ان تنفیذ برنامج العمل المشترک الشامل بعد اجتیاز المراحل الدبلوماسیة، مؤشر علی سیادتنا الوطنیة.
واشار الی ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تمکنت وبفضل جهود ومساندة الشعب ودرایة القائد ودعم رئیس الجمهوریة وحکومة التدبر والأمل من استیفاء حقوقها والیوم نشهد ازالة الحظر الظالم .
وصرح رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة ان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة استطاعت بفخر واعتزاز ان تبرز فی المجتمع الدولی، وسنواصل نشاطاتنا النوویة السلمیة لخدمة المصالح الوطنیة .
النهایة

