شفقنا العراق- أعلن المدير العام للهيئة العامة للجمارك العراقية، الدكتور ثامر قاسم داود الطائي، عن قفزة ملحوظة في الإيرادات الجمركية، حيث بلغت تريليوناً و351 مليار دينار لغاية منتصف شهر مايو 2026، والتي تقترب من حاجز تريليون و462 مليار دينار مع استكمال بيانات الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.
وقال الطائي في تصريح إن “إيرادات الهيئة خلال الخمسة أشهر الماضية بلغت تريليوناً و462 مليار دينار”، مشيراً إلى أن هذا الرقم يظهر ارتفاعاً في الإيرادات الجمركية مقارنة بالسنوات السابقة.
ايرادات الجمارك
الطائي عزا هذا الارتفاع الكبير إلى التطبيق الكامل لنظام الأتمتة الإلكتروني العالمي “الأسيكودا” (ASYCUDA) في 24 منفذًا حدوديًا اتحاديًا، وتعزيز الرقابة في المنافذ الحدودية، مما أدى إلى فرض حوكمة صارمة والحد من التدخل البشري والفساد المالي.
وتسعى الحكومة العراقية إلى تعزيز الإيرادات غير النفطية عبر تطوير عمل المنافذ الحدودية والهيئة العامة للكمارك، ضمن خطط تنويع مصادر الدخل ودعم الموازنة العامة.
شهد مطلع عام 2026 تطبيق تعديلات جديدة على التعريفة الكمركية بنسبة 15% بهدف تعظيم الموارد غير النفطية لدعم الموازنة العامة، مع استثناء السلع والمواد الضرورية التي تمس حياة المواطنين اليومية بشكل مباشر.

