شفقنا العراق- اقتحم مئات الإسرائيليين، الخميس، البلدة القديمة في القدس الشرقية، واعتدوا على فلسطينيين وممتلكاتهم، مرددين هتافات عنصرية بينها “الموت للعرب” و”لتحرق قراهم”، وذلك قبيل انطلاق ما يسمى “مسيرة الأعلام” السنوية.
وجاءت الاقتحامات في ذكرى احتلال القدس الشرقية وفق التقويم العبري، وقبل وقت قصير من بدء المسيرة التي ينظمها اليمين الإسرائيلي سنويا، ويشارك فيها عشرات آلاف المستوطنين والناشطين اليمينيين، إلى جانب وزراء وأعضاء كنيست.
وأظهرت مقاطع مصورة مجموعات من الشبان وهم يهتفون “الموت للعرب” و”لتحرق قراهم”، فيما وثقت تسجيلات مصورة اعتداءات على ممتلكات فلسطينيين في البلدة القديمة، ومنها الحيان الإسلامي والمسيحي.
وتنطلق “مسيرة الأعلام” من القدس الغربية وصولا إلى باب العامود، أحد أبواب البلدة القديمة، حيث يؤدي المشاركون ما يعرف بـ”رقصة الأعلام”، قبل أن يواصلوا السير عبر الحي الإسلامي وصولا إلى حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى.
وأجبرت شرطة الاحتلال أصحاب المحلات الفلسطينية، خاصة في الحيين الإسلامي والمسيحي، على إغلاق متاجرهم بحلول الساعة الثانية عشرة ظهرا قبيل انطلاق المسيرة.

